إدارة المنشأت

المهندس/ناصر البدر

لقد انضم المهندس/ناصر البدر، نائب رئيس إدارة المرافق، إلى فريق عمل الشركة في عام 2009 وهو حائز على شهادة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية والماجستير في الإدارة الهندسية من جامعة ‘نورث إيسترن’ ويتمتع بخبرة تتجاوز 10 سنوات في الهندسة الكهربائية الميكانيكية وإدارة المرافق في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي.

بدأ المهندس/ناصر حياته المهنية عام 2003 عند انضمامه إلى شركة ‘دريك آند اسكلّ الدولية’ (DSI) الرائدة في السوق الإقليمية في مجال توفير خدمات التصميم والهندسة والبناء المتكاملة. وعند تعيينه في منصب مهندس المشتريات في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، تم تكليف المهندس/ناصر بمراجعة مجموعة من الوثائق وإبداء الملاحظات عليها، بما في ذلك رسومات الهندسة الكهربائية والميكانيكية وجداول الكميات والمواصفات في العقود فضلاً عن مستندات العطاء.

عند إعارته إلى DSI فرع الكويت عام 2004، شارك المهندس/ناصر في الاستحواذ على عقد كهربائي ميكانيكي بقيمة 6 مليون دينار كويتي لتطوير مقر ديوان المحاسبة الكويتي. وقد تم تعيينه في البداية في منصب مهندس ميكانيكي مبتدئ للموقع وشملت مسؤولياته مراجعات كاملة للرسوم التخطيطية المركبة وعمل الرسومات حسب التنفيذ وهندسة قيمة العقود والعلاقات الحكومية وجميع عمليات التفتيش في الموقع. وفي غضون 14 شهرًا، عين المهندس/ناصر مدير موقع للمشروع بالنيابة.

ولدى عودته إلى دبي عام 2006، تم تعيينه للعمل في مشروع ‘فيرمونت-ذي بالم’ وهو منتجع فاخر يقع في منطقة جميرا. ولكونه مساعد مدير تطوير الأعمال، شملت مسؤوليات المهندس/ ناصر الاستعراض والتنفيذ الكهربائي الميكانيكي الكامل، فضلاً عن مسؤوليات رفع التقارير المالية.

وفي عام 2006، انضم المهندس/ناصر إلى مجموعة إدارة مرافق ‘إيمكور’ في دبي، وهي شركة تابعة لمجموعة ‘إيمكور’ واحدة من الشركات المصنفة من قبل مجلة فورتشين 500، ورائدة عالمية في البناء الميكانيكي والكهربائي والبنى التحتية الصناعية الخاصة بالطاقة وخدمات المرافق. ولقد شملت مسؤوليات المهندس/ناصر، بصفته نائب مدير العمليات، مراجعة العقود وهندسة القيمة وتقديم مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) من خلال اتفاقيات مستوى الخدمة (SLAs) وأساليب الرصد المتقدمة.

وأثناء عمله في ‘إيمكور’، شارك في تطوير العديد من مشاريع إدارة المرافق في دولة الإمارات العربية المتحدة، بما في ذلك مدينة مهرجان دبي وشركة ‘فيرست’ لإدارة مرافق المنتجعات (المديرة لفندق ‘جميرا بالم’) وشركة كونكورديا لإدارة المرافق (المديرة لأبراج بحيرات الجميرا)، ولعب أيضًا دورًا أساسيًا في التوقيع على اتفاقية إدارة المرافق لمجمع أبو ظبي، وهو مشروع سوف يترأسه في نهاية المطاف.

وفي أعقاب مهمته في دبي، ترأس المهندس/ناصر إنشاء ‘إيمكور الكويت’ وهي أول مقدم خدمات إدارة مرافق شاملة في البلد. ومن خلال منصبه كمدير عام بالنيابة ومدير تطوير الأعمال، تمكن من الاستحواذ على أول عقد إدارة مرافق رسمية في الكويت في كل من القطاعين الحكومي والخاص. وتشمل إنجازاته عقدًا انتقاليًا لمدة 8 أشهر لمجمع الأفنيوز، وهو أكبر مجمع بيع بالتجزئة في دولة الكويت. كان المهندس/ناصر أيضًا نشطًا في الاستحواذ على عقد لمدة خمس سنوات لصالح ‘إيمكور’ بعدة ملايين من الدنانير الكويتية لإدارة مرافق ديوان المحاسبة الكويتي، وهو مرفق حديث تبلغ مساحته 200,000 مترًا مربعًا، وكان رائدًا في إيجاد حلول التبريد المتكاملة في المنطقة.

عقب تعيينه مديرا لقسم إدارة المرافق في شركة عقارات الكويت عام 2009، أصبح المهندس/ناصر مسؤولا عن إدارة كافة حافظات العقارات المدرة للدخل داخل الكويت وتم تكليفه في البداية باستعراض ميزانية إدارة المرافق للشركة وتمكن من تخفيض إجمالي ميزانية إدارة المرافق السنوية لأكثر من 50% في السنة الأولى من عمله وقد حقق ذلك عن طريق تمييز التكرار الوظيفي وتخفيض قيمة كل عقد صيانة موجود أبرمته الشركة، وعلى وجه التحديد فيما يتعلق بالخدمات الخفيفة التي شهدت توفيرًا سنويًا بقيمة 250,000 دينار كويتي.

بعد الانتقال من إعادة هيكلة قسم إدارة المرافق إلى تحسين العمليات اليومية، حوّل المهندس/ ناصر تركيزه إلى التحسينات التكنولوجية في إطار عمليات إدارة المرافق. ومن بين التحسينات التي قام بهاتطبيق نظام إدارة المرافق بمساعدة الحاسوب الآلي (CAFM) وتحويل جميع عمليات الصيانة التفاعلية إلى صيانة وقائية مخططة وإنشاء مركز الاتصال المركزي للشركة ووضع استراتيجيات لكل من الطاقة وإدارة النفايات التي بدأت عام 2013 وسوف تدرّ أرباحًا هامة اعتبارًا من عام 2015.