الاستثمار والاستحواذ

فهد الشملان

يشغل السيد/ فهد الشملان حاليًا منصب نائب رئيس الاستثمار والاستحواذ في شركة عقارات الكويت (عقارات). ويتمتع السيد/ فهد الشملان عبر حياته المهنية بخبرة تزيد على 12 عاماً في الاستثمار والتطوير الدولي وقد عمل في مشاريع تتجاوز قيمتها الإجمالية 1.5 مليار دينار كويتي في العديد من المناطق التي تتنوع بين الشرق الأوسط وأمريكا الشمالية والبحر الكاريبي إلى جنوب شرق آسيا وجنوب أفريقيا.

خلال هذا الوقت، كان يتنقل بين ستة مواقع؛ ميامي في ولاية فلوريدا - الولايات المتحدة الأمريكية، ودبي – الإمارات العربية المتحدة، وبانكوك – تايلندا، ودِرْبن – جنوب أفريقيا، وبيروت – لبنان، ومدينة الكويت – الكويت. وتتضمن مؤهلات السيد/ فهد الشملان الأكاديمية شهادة البكالوريوس في الهندسة المعمارية (عام 2000) وشهادة الماجستير في الإدارة المالية والأعمال التجارية الدولية (ماجستير في إدارة الأعمال - 2004)، وكلاهما من جامعة ميامي. ولديه خبرة متنوعة في إدارة مشاريع الاستحواذ على العقارات وتطويرها على نطاق واسع.

لقد بدأ السيد / فهد الشملان حياته المهنية مع المهندسين المعماريين لشركة ‘فوربس’ في ميامي بولاية فلوريدا كرسام معماري، وتمت ترقيته في وقت لاحق إلى منصب معاون مدير مشروع في غضون ثمانية أشهر حيث قاد فريق التصميم والتطوير في عدد من المشاريع. وشملت الإنجازات التي حققها؛ قيادة فرق برمجة المشاريع التي تشمل أخصائيي التصميم والمقاولين والشركاء، وتشكيل فرق التصميم العالمي وإدارة عقود البائعين والعلاقات، فضلاً عن إعداد ميزانيات عقود البناء. ولقد بادر السيد/فهد الشملان باستحداث منهجيات إدارة بناء جديدة للشركة واستخدام منهجيات إدارة بناء أكثر تطورًا في مشاريع التنمية التجارية. ومن بين عملائه أثناء عملة في ‘فوربس’؛ ‘أمريكان إكسبريس’ و‘فيديكس’ و‘أمريكان كلاسيك فوياجز’ وإدارة الخدمات الحكومية (GSA) و‘بنك كولونيال’ و‘أولستيت للتأمين’ و‘بنك يونيون بلانتيرز’ و‘يونايتد بارسيل سيرفيسيز’ (UPS) وجامعة فلوريدا الدولية، بالإضافة إلى جهات أخرى.

بعد حصوله على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال عام 2004، انضم إلى ‘جلوبل ديستينيشونز ديفيلوبمنت’ في ميامي بولاية فلوريدا، والتي تشكّلت عام 2001 كمؤسسة تنمية عقارية مستقلة واستشارية متخصصة في مجال تمويل وتخطيط وتنمية فنادق منتجعات البحر الكاريبي ووجهات الرحلات البحرية. وتشارك المؤسسة العلامات التجارية الدولية للفنادق وبواخر الرحلات البحرية الفاخرة وحقوق الملكية الخاصة. شملت مسؤولياته في جلوبل دراسات الجدوى والتمويل وهيكلة الصفقات والتصميم والعلامات التجارية والاقتصاد السياسي وتقييم المخاطر. ومن بين العملاء والشركاء ‘ليمان براذرز’ وشركة فنادق ‘هيلتون’ والحكومة الكندية وحكومة جزر ‘البهاماس’ وحكومة ‘جزر توركس وكايكوس’ وحكومة ‘أروبا’ ومؤسسة ‘كرنفال بورتز’ والشركة الكاريبية المحدودة، فضلاً عن جهات كثيرة أخرى.

وتكمن الخبرات الأخيرة للسيد/فهد شملان مع مجموعة متنوعة من الشرطات التابعة لمجموعة شركات آيفا. وفي مايو 2008، انضم إلى فنادق ومنتجعات آيفا وهي شركة استثمارات عقارية مقرها في دبي متخصصة في المنتجعات الراقية والعقارات السكنية المرافقة ذات العلامات التجارية، حيث عيّن مديراً للاستثمار والاستحواذ. ولقد تم تعيينه بهدف إنشاء قنوات استحواذ في أمريكا الشمالية، وكذلك لتوسيع نطاق أصول الشركة في آسيا.

وعند انهيار ‘ليمان براذرز’ وبداية الأزمة المالية العالمية في سبتمبر 2008، تم نقل السيد/فهد الشملان إلى بانكوك في تايلندا، لكي يرأس إعادة التنظيم المالي والتشغيلي لشركة ‘ريمون لاند’، وهي شركة مدرجة في بورصة بانكوك كانت تسيطر عليها مجموعة آيفا. أثناء إدارة إعادة تنظيم ‘ريمون لاند’، تمكنت الشركة من إعادة هيكلة أكثر من 60 مليون دينار كويتي من الديون والتخلص من أصول تتجاوز قيمتها 25 مليون دينار كويتي وتخفيض التكاليف التشغيلية للشركة بنسبة 55%.

وفي أعقاب انتهاء مهمته في بانكوك، وجزئياً بسبب خلفيته السابقة كمهندس معماري، تمت إعارته إلى دِرْبن في جنوب أفريقيا بغية تسهيل انتهاء بناء منتجع ‘فيرمونت زيمبالي’ قبل افتتاح كأس العالم عام 2010. وبعد نجاح افتتاح منتجع ‘فيرمونت زيمبالي’، انتقل السيد/فهد الشملان إلى بيروت للإسراع في افتتاح المرحلة الأولى من منتجع تلال العبادية في بحمدون الذي تبلغ قيمته 43 مليون دينار كويتي ويشمل مخططه الرئيسي فللاً ووحدات سكنية ومنتجع ‘كمبينسكي’.

عيّن السيد/فهد الشملان في فبراير 2011 مديرًا للاستثمار والاستحواذ في شركة عقارات الكويت وهي أقدم شركة عقارية مدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية. ويشرف في منصبه الحالي على حافظة إجمالية تتجاوز قيمتها 190 مليون دينار كويتي وتشمل خليطًا من الأصول السكنية المدرّة للدخل وأصول البيع بالتجزئة والمكاتب التجارية، فضلاً عن مصرف عقاري كبير يمتد بين الشرق الأوسط وأوروبا وصولاً إلى أمريكا الشمالية. ومنذ انضمامه إلى الشركة، ترأس توسعة قاعدة أصول الشركة في الأسواق الناضجة، بما في ذلك أوروبا والولايات المتحدة من أجل التصدي لتأثير عدم الاستقرار الناجم عن الاضطرابات السياسية في الشرق الأوسط. تمكن السيد/فهد الشملان خلال هذه الفترة من تحويل أصول متعثرة سابقة إلى حافظة أصول تجزئة بمستأجر واحد تدرّ حاليًا عائدات لأموال غير مقترضة وذلك بنسبة تزيد عن 7% والتي شهدت بالفعل عوائد رأس المال تزيد عن 15%. وتستعد الشركة لتنمية حافظة الاستثمارات في السنة القادمة من خلال الاستحواذ والتنمية المخططة لسلسلة من العقارات الإضافية في جميع أنحاء الولايات المتحدة في مجموعة متنوعة من القطاعات.

أثناء عمل السيد/ فهد الشملان كرئيس إدارة الاستثمار والاستحواذ، ارتفعت القيمة السوقية لرأس مال الشركة إلى أكثر من الضعف لتبلغ 90 مليون دينار كويتي ونمت قاعدة أصولها بحوالي 20 مليون دينار كويتي في نفس الإطار الزمني.