حوكمة الشركات وصف

فلسفة الشركة

تمثل الحوكمة المؤسسية في شركة عقارات الكويت عاملا مهما في تعزيز صورتها، من خلال الالتزام بثقافة مؤسسية تشجع أعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية وجميع العاملين في الشركة على الارتقاء بمستوى فاعلية وكفاءة عمليات الشركة، والنمو في أنشطتها وتحقيق العوائد. كما تؤمن الشركة أن الحوكمة المؤسسية هي عنصر أساسي في تعزيز ثقة المساهمين وباقي أصحاب المصالح، ورفع مستوى الشفافية والمساءلة.

وحرصا من الشركة على تطبيق أفضل الممارسات في الحوكمة المؤسسية، اعتمد مجلس الإدارة تطبيق مجموعة متكاملة من السياسات والإجراءات لدعم منظومة الحوكمة بما يتوافق مع ما ورد في الكتاب الخامس عشر (حوكمة الشركات) من اللائحة التنفيذية الصادرة من هيئة أسواق المال في دولة الكويت.


مجلس الإدارة

يتألف مجلس إدارة شركة عقارات الكويت من ثمانية (8) أعضاء، منهم عضو تنفيذي واحد (1)، وعضوين (2) مستقلين، وخمسة (5) أعضاء غير تنفيذيين. وقد راعى تشكيل المجلس تنوع المعارف العلمية والخبرات العملية والمهارات المتخصصة والدراية بأنشطة الشركة، كذلك توفير العدد اللازم لتكوين اللجان المنبثقة عنه.

اسم العضو
ابراهيم صالح الذربان
رئيس مجلس الإدارة
طلال جاسم البحر
نائب رئيس مجلس الإدارة و الرئيس التنفيذي
ناصر عبداللطيف المانع
عضو مجلس الادارة
محمد عصام البحر
عضو مجلس الادارة
خالد سعيد اسبيته
عضو مجلس الادارة
مرزوق جاسم البحر
عضو مجلس الادارة
مشاري عبدالله الدخيل
عضو مجلس الادارة
أحمد فيصل القطامي
عضو مجلس الادارة
مهام ومسؤوليات مجلس الإدارة:
  • اعتماد الأهداف والاستراتيجيات والخطط والسياسات الهامة للشركة
  • إقرار الميزانيات التقديرية السنوية واعتماد البيانات المالية المرحلية والسنوية.
  • التأكد من مدى التزام الشركة بالسياسات والإجراءات التي تضمن احترام الشركة للأنظمة واللوائح الداخلية المعمول بها.
  • ضمان دقة وسلامة البيانات والمعلومات الواجب الإفصاح عنها وذلك وفق سياسات ونظم عمل الإفصاح والشفافية المعمول بها.
  • وضع نظام حوكمة، والإشراف العام عليه ومراقبة مدى فاعليته وتعديله عند الحاجة.
  • متابعة أداء كل عضو من أعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية.
  • إعداد تقرير سنوي يتلى في الجمعية العامة السنوية للشركة يتضمن متطلبات وإجراءات استكمال قواعد حوكمة الشركات ومدى التقيد بها.
  • تشكيل لجان مختصة منبثقة عنه وفق ميثاق يوضح مدة اللجنة وصلاحياتها ومسؤولياتها وكيفية رقابة المجلس عليها.
  • التأكد من أن السياسات واللوائح المعتمدة للشركة تتسم بالشفافية والوضوح بما يتيح عملية اتخاذ القرار وتحقيق مبادئ الحوكمة الرشيدة، والفصل في السلطات والصلاحيات بين كل من مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية.
  • الرقابة والإشراف على أداء أعضاء الإدارة التنفيذية، والتأكد من قيامهم بأداء كافة المهام الموكلة إليهم.
  • وضع سياسة تنظم العلاقة مع أصحاب المصالح من أجل حفظ حقوقهم.
  • وضع آلية لتنظيم التعاملات مع الأطراف ذات العلاقة، وذلك للحد من تعارض المصالح.
  • التأكد وبصفة دورية من فاعلية وكفاية نظم الرقابة الداخلية المعمول بها في الشركة والشركات التابعة لها.
اللجان التابعة لمجلس الإدارة

في إطار المهام والمسؤوليات التي يقوم بها مجلس الإدارة ودوره فيما يتعلق بالتخطيط الاستراتيجي والاشراف على الحوكمة وإدارة المخاطر والرقابة الداخلية، تم تشكيل ثلاثة (3) لجان تابعة للمجلس لمساعدته في القيام بأعماله بكفاءة عالية.


لجنة التدقيق

تتألف لجنة التدقيق من ثلاثة (3) أعضاء، أحد أعضائها مستقل، ولا يشغل عضويتها رئيس مجلس إدارة الشركة أو عضو مجلس إدارة تنفيذي. وتتمتع اللجنة بالاستقلالية التامة.

مهام ومسؤوليات لجنة إدارة المخاطر
  • إعداد ومراجعة استراتيجيات وسياسات إدارة المخاطر قبل اعتمادها من مجلس الإدارة، والتأكد من تنفيذ هذه الاستراتيجيات والسياسات، وأنها تتناسب مع طبيعة وحجم أنشطة الشركة.
  • ضمان توافر الموارد والنظم الكافية لإدارة المخاطر.
  • مساعدة مجلس الإدارة على تحديد وتقييم مستوى المخاطر المقبول في الشركة، والتأكد من عدم تجاوز الشركة لهذا المستوى من المخاطر بعد اعتماده من قبل المجلس.
  • مراجعة الهيكل التنظيمي لإدارة المخاطر ووضع توصيات بشأنه قبل اعتماده من قبل المجلس.
  • التأكد من استقلالية موظفي إدارة المخاطر عن الأنشطة التي ينجم عنها تعرض الشركة للمخاطر.
  • لتأكد من أن موظفي الشركة، كل حسب اختصاصه، لديهم الفهم الكامل للمخاطر المحيطة بالشركة، والعمل على زيادة وعي العاملين بثقافة المخاطر وإدراكهم لها.
  • مراجعة المسائل التي تثيرها لجنة التدقيق المرتبطة والتي قد تؤثر على إدارة المخاطر في الشركة

لجنة الترشيحات والمكافآت

تتألف لجنة الترشيحات والمكافآت من ثلاثة (3) أعضاء، أحد أعضائها مستقل، ورئيسها عضو مجلس إدارة غير تنفيذي.

اللجان التابعة لمجلس الإدارة
إبراهيم صالح الذربان
رئيس اللجنة (غير تنفيذي)
محمد عصام البحر
عضو (غير تنفيذي)
مشاري عبدالله الدخيل
عضو (مستقل)
مهام ومسؤوليات لجنة الترشيحات والمكافآت:
  • التوصية بقبول الترشيح وإعادة الترشيح لأعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية.
  • وضع سياسة واضحة لمكافآت أعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية، مع المراجعة السنوية للاحتياجات المطلوبة من المهارات المناسبة لعضوية مجلس الإدارة، وكذلك استقطاب طلبات الراغبين في شغل المناصب التنفيذية حسب الحاجة، ودراسة ومراجعة تلك الطلبات، وتحديد الشرائح المختلفة للمكافآت التي سيتم منحها للموظفين.
  • وضع توصيف وظيفي للأعضاء التنفيذيين والأعضاء غير التنفيذيين والأعضاء المستقلين.
  • التأكد من عدم انتفاء صفة الاستقلالية عن عضو مجلس الإدارة المستقل.
  • إعداد تقرير سنوي مفصل عن كافة المكافآت الممنوحة لأعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية، سواء كانت مبالغ أو منافع أو مزايا، أياً كانت طبيعتها ومسماها.
  • اعتماد هيكل الدرجات الوظيفية والرواتب الخاص بالشركة.

الإدارة التنفيذية

تزاول الشركة أنشطتها من خلال الإدارة التنفيذية وبتوجيه من الرئيس التنفيذي للشركة، وذلك لتحقيق توازن في العلاقات بين الشركة ومساهميها وموظفيها وعملائها وباقي أصحاب المصالح.

مهام ومسؤوليات الإدارة التنفيذية
  • تقديم التوصيات بخصوص الاستراتيجية المتبعة بهدف التحسين والتطوير من خلال خطط مدروسة.
  • تنفيذ الخطط الاستراتيجية للشركة وما يرتبط بها من سياسات ولوائح داخلية والتأكد من كفايتها وفعاليتها.
  • تقديم المعلومات والتقارير اللازمة في التوقيت المناسب بشكل دقيق وشامل.
  • تقديم تقارير مالية وتشغيلية دورية عن أداء الإدارات بشأن مستوى التقدم في أنشطة الشركة في ضوء الخطط والأهداف الاستراتيجية على أن تعرض على مجلس الإدارة.
  • تنفيذ نظم الرقابة الداخلية وإدارة المخاطر والتأكد من كفاية وفعالية تلك النظم.
  • إدارة جميع الأنشطة والموارد البشرية والمالية بشكل فعال لتعظيم الأرباح وتقليل النفقات وتحقيق الأهداف الاستراتيجية للشركة

نظم الرقابة الداخلية

نظم الرقابة الداخلية في عقارات الكويت هي إجراء متكامل تنفذه الإدارة وموظفو الشركة، وقد تم إعداده ليستهدف معالجة المخاطر، وزيادة كفاءة وفاعلية كافة عمليات الشركة وتأكيد صحة ودقة القوائم المالية والالتزام بالقوانين واللوائح السارية وبالتالي حماية الممتلكات من التلف أو الضياع أو سوء الاستخدام.


التدقيق الداخلي

يقوم التدقيق الداخلي بالتأكد من سلامة نظم الرقابة الداخلية وإدارة المخاطر والحوكمة، وبتقييم عمليات الشركة المختلفة، والتأكد من صحة ودقة البيانات المالية حسب المعايير المحاسبية، والالتزام بالقوانين واللوائح السارية.


التدقيق الخارجي

ترفع لجنة التدقيق توصياتها لمجلس الإدارة بتعيين أو إعادة تعيين مراقب الحسابات الخارجي، أو تغييره وتحديد أتعابه، وذلك بعد التأكد من استقلاليته وعدم قيامه بتقديم خدمات الى الشركة عدا الخدمات التي تقتضيها مهنة التدقيق. ويقوم أحد المكاتب العالمية العشرة الكبرى في العالم بأعمال التدقيق الخارجي.


إدارة المخاطر

تعمل إدارة المخاطر على تحديد وقياس ومراقبة وتخفيف المخاطر التي تتعرض لها الشركة، وإعداد التقارير الدورية عن المخاطر. ووظيفة إدارة المخاطر مستقلة عن وحدات الأعمال الأخرى مع السماح لهذه الإدارة بالوصول إلى كافة الأنشطة لفهم طبيعة عملها أو طلب بيانات معينة لتقييم ومتابعة المخاطر بشكل صحيح.


قواعد السلوك المهني

وضع مجلس الإدارة معايير لترسيخ المفاهيم والقيم الأخلاقية في الشركة بطريقة تعكس وتعزز صورة وسمعة الشركة. وتؤكد قواعد السلوك المهني على التزام كافة العاملين في الشركة، سواء أعضاء مجلس الإدارة أو الإدارة التنفيذية أو العاملين بشكل عام، بالسياسات واللوائح الداخلية للشركة وتنفيذ المتطلبات القانونية والرقابية.


سياسة الإبلاغ عن المخالفات

توفر سياسة الإبلاغ عن المخالفات مناخاً للعمل يتسم بالتعاون والشفافية لجميع الموظفين. حيث تتيح للعاملين في الشركة نقل مخاوفهم بشأن أية مخالفات أو ممارسات خاطئة وسلوكيات غير سليمة إلى مجلس الإدارة، وتتم تلك الإجراءات ضمن إطار يضمن حماية العامل وتوفير التحقيق اللازم والإشراف على تلك الإجراءات.


الإفصاح والشفافية

تعزيزا لآلية الإفصاح الدقيق وفي الوقت الملائم عن جميع المعلومات المهمة المتعلقة بالشركة، قامت الشركة بوضع نظم وسياسات للإفصاح تهدف إلى تحقيق العدالة والشفافية ومنع تعارض المصالح واستغلال المعلومات الداخلية. كما تهدف السياسة إلى تنظيم إجراءات إفصاح الشركة عن المعلومات الجوهرية وتوفير آلية الإعلان وفقا لتعليمات حوكمة الشركات.


حقوق المساهمين

تكفل السياسات التي وضعها مجلس الإدارة والمتعلقة بحقوق المساهمين قيام المساهمين بممارسة حقوقهم الأساسية على قدر كبير من العدالة والمساواة بما يضمن المعاملة المتكافئة لجميع المساهمين وحماية حقوقهم. ومن هذه الحقوق:

  • قيد قيمة الملكية المساهم بها في سجلات الشركة.
  • حرية التصرف في الأسهم من تسجيل للملكية ونقلها أو تحويلها.
  • الحصول على النصيب المقرر في توزيعات الأرباح.
  • الحصول على البيانات والمعلومات الخاصة بنشاط الشركة واستراتيجيتها التشغيلية والاستثمارية بشكل منتظم وميسر.
  • المشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للمساهمين والتصويت على قراراتها، وانتخاب أعضاء مجلس الإدارة.
  • مراقبة أداء الشركة بشكل عام وأعمال مجلس الإدارة بشكل خاص.
  • الموافقة على أي عملية بيع أو شراء أو تصرف بأي وجه في أصول الشركة إذا كانت هذه العملية تبلغ قيمتها 50 % أو أكثر من القيمة الإجمالية لأصول الشركة.


Investor Relations

The Company has established an “Investor Relations” unit that is responsible for providing accurate and timely information to existing and potential investors. For more information, please contact:

اوراد العنزي
مدير- علاقات المستثمرين
دلال الذربان
مساعد مدير - إتصالات الشركات وعلاقات المستثمرين

E-Mail: investor.relations@aqarat.com.kw


حقوق أصحاب المصالح

تلتزم الشركة بحماية حقوق أصحاب المصالح وخلق المنفعة وفرص العمل من خلال ضمان وضع مالي مستقر وقوي للشركة، وكجزء من إطار عمل الحوكمة فقد تم تطوير سياسة حماية أصحاب المصالح بهدف ضمان احترام حقوق أصحاب المصالح كما هو منصوص عليه في القوانين واللوائح ذات الصلة وحمايتها من قبل الشركة، وبناءً عليه، يتولى مجلس إدارة الشركة مسؤولية وضع معايير حماية حقوق جميع أصحاب المصالح وتحديثها متى كان ذلك مناسبًا، لتوضيح التغييرات في أحكام القانون واللوائح الأساسية والتعليمات الصادرة عن الهيئات الرقابية.


المسؤولية الاجتماعية

تؤكد الشركة على التزامها المستمر بمسؤوليتها الاجتماعية من خلال السلوكيات الاجتماعية التي تهدف الى تحقيق التنمية المستدامة للمجتمع بصفة عامة ولموظفيها بصفة خاصة،